contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

نايف الحجرف: تطوير منفذ النويصيب خطوة لسلسلة من تحسين كافة المنافذ الجمركية


10/01/2019


  • جمال الجلاوي: الجمارك تشهد نقلة نوعية في الأداء والإرتقاء بمستوى العمل الجمركي
  • طارق السلطان: "جلوبل" أثبتت نجاحها وقدرتها في تنفيذ المشاريع بما يواكب أداء الشركات العالمية
  • صلاح سبزالي: النويصيب أول منفذ جمركي نموذجي في العام 2019 بمساحة إجمالية (1,160,700) متر مربع
  • عالية العريان: المرأة الكويتية قادرة على تحمل المسؤوليات والمهمات مهما كان حجم صعوبتها


قال وزير المالية د.نايف الحجرف أن التوسعات التي تمت في إطار تطوير منفذ جمارك النويصيب البري تعد خطوة لسلسلة من التطوير بجميع المنافذ، و تطوير العنصر البشري لا يقل أهمية عن تطوير الأجهزة والمنشات.


وأوضح الحجرف ان اللإدارة العامة للجمارك هي من الإدارات القديمة التي تتميز بكوادرها وقدراتهم وكفائتهم وهو ما يجعلنا حريصين على دعمهم نظرا لأهمية هذه الادارة بجميع المنافذ.

ولفت إلى أن أداء رجال الجمارك يدعم تطوير الاقتصاد بشكل عام، لا سيما في ظل تطوير وتنمية أجهزة الدولة.


جاء ذلك خلال كلمة لوزير المالية د.نايف الحجرف على هامش الحفل الذي أقامتة الإدارة العامة للجمارك بمناسبة الانتهاء من تطوير وتحسين منفذ النويصيب الجمركي، صباح اليوم في مقر المنفذ، وبحضور مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، ووكيل وزارة الداخلية اللواء منصور العوضي، ومدير أمن المنافذ الحدودية العقيد اياد الحداد، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (اجيلتي) طارق السلطان،  ورئيس مجلس إدارة شركة (جلوبال) هاوس سستمز د.محمد الانصاري، ونائب مدير عام الجمارك لشؤون البحث والتحري أسامة الرومي، إلى جانب حشد كبير من قيادات العمل الجمركي والجهات ذات العلاقة.


ومن جهته، أكد مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، أن الادارة العامة للجمارك تشهد حاليا نقلة نوعية في الأداء وتطويرا كبيراً يساهم في الإرتقاء بمستوى العمل الجمركي، من حيث تحسين بيئة الأعمال والكوادر البشرية التي تؤدي المهام الجمركية المنوطة بها الى جانب الكوادر المساندة للمضي قدما في استخدام «التقنيات» الحديثة، ما يساهم في الاتقان والتقدم بالعمل الجمركي والذي ينعكس بصورة ايجابية على الناحيتين الامنية والاقتصادية.


وأشار الجلاوي إلى أن الإدارة العامة للجمارك تسعى لتطبيق رؤيتها الاستراتيجية والتي تتمثل في تطوير العمل والأداء الجمركي بشكل مستمر من خلال تحسين بيئة الاعمال وتسهيل الاجراءات الجمركية بما يتوافق مع الرؤية الاستراتيجية للكويت 2035 الهادفة الى ترسيخ مكانة الكويت على مختلف الأصعدة.


وأوضح ان تطوير المشروعات الإنشائية وتحسين منفذ النويصيب الحدودي يعد خطوة من الخطوات النوعية التي تساهم في تسهيل وتسريع حركة التجارة المشروعة وتعزز زيادة الإيرادات وتنوع الاقتصاد بشكل عام وتحسن حركة دخول وخروج البضائع من والى الكويت، لافتاً إلى أنه قد سبقتها خطوات عام 2018 منها «تطبيق الدفع الإلكتروني اون لاين بتاريخ 22/6/2018 والذي بلغت قيمته الإيجمالية نحو 74 مليونا و964 ألف دينار كويتي خلال الستة أشهر الماضية.


وأضاف أنه تم تطبيق الأرشفة الإلكترونية ومحاضر الضبط الإلكترونية والربط مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالإفراجات الجمركية والتوزيع الإلكتروني للمعاملات الجمركية، موضحاً أن الجانب الأمني شهد تركيب 42 كاميرا مراقبة وانشاء غرفة فرعية في مركز النويصيب إلى جانب غرف تحكم مزودة بشاشات مراقبة بالمناطق الجمركية ب 385 كاميرا موزعة على كافة المناطق، فضلاً عن توفير كافة الاجهزة المساندة لعملية التفتيش، وتوفير اجهزة لاسلكي للاتصال والتواصل بين المفتشين والمراقبين والادارة العليا.


وتابع الجلاوي، تم تدريب مفتشي جمرك النويصيب على جهاز المسح الاشعاعي للشاحنات داخل منفذ النويصيب والمنافذ الاخرى داخل المنافذ الجمركية كما تم توفير جهاز جديد وحديث متنقل للكشف عن المخدرات واعطاء قرارات لحظية، ما سوف يحدث نقلة نوعية لعمليات التفتيش.


وواصل الجلاوي، لقد شهدت الجمارك الكويتية خلال العامين الماضيين بوجه التحديد اطلاق وتنفيذ عدد من المشروعات الضخمة لتقدم خدمات جمركية متميزة تعكس الوجه الحضاري للكويت، ومن شأنها ايجاد بيئة عمل جاذبة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، ما يوفر بيئة عمل مستدامة تحقق التنمية الاقتصادية وتعمل على تسهيل التبادل التجاري دون اي مساس بإحكام الرقابة الامنية وتم تطويرها وتزويدها باحدث الكوادر الجمركية المدربة والاجهزة المساندة.


وأكد ان الجمارك الكويتية تحرص دائما على حماية المصالح الاقتصادية الوطنية كدعم الصناعة الوطنية ووضع حلول لجلب المستثمرين وتقليل الدورة المستندية والتخلص من العمل الورقي الى الالكتروني وهذا ما تم تطبيقه بالفعل مع توفير وتسخير كافة الامكانيات لحماية المجتمع من اخطار المواد الممنوع دخولها البلاد وعلى رأسها آفة المخدرات المدمرة للشباب والمجتمع.


واوضح ان التجربة النموذجية التي سترونها اليوم هي لبنة اولى لتطوير كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية وجعلها نموذجية نحاكي ونتعامل بها مع العالم بأسره، وبعد ان لمست الدعم الحكومي لنا من خلال الاجتماعات مع معالي وزير المالية  والاخوة باللجان ذات العلاقة بمجلس الوزراء، مشيرا ألى ان قطار التنمية والتطور والبناء بالجمارك الكويتية لن يتوقف وسوف نمارس اقصى ما يمكن من الاصلاحات لأي خلل كان ولأي مرفق جمركي ولن يثني منتسبي الجمارك المخلصين شيء في سبيل تحقيق رؤية أميرنا وراعي نهضتنا وربان سفينتنا سمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.


وأختتم الجلاوي حديثة قائلاً: وبهذه المناسبة أوجه الشكر إلى معالي وزير المالية الدكتور نايف الحجرف على دعمه اللامحدود للمشاريع والخطط الجمركية، مضيفاً واشكر الجهود المبذولة من قبل اخواني واخواتي منتسبي الجمارك الكويتية وبكافة القطاعات والشركة المستثمرة على تعاونها معنا لتطبيق مبدأ الشراكة الفعلية والتي بدأت ثمارها تقطف منذ فترة ليست ببعيدة وحتى الان.


ومن جانبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ( أجيليتي) طارق السلطان أنه تم الانتهاء من مشروع تطوير وتحسين منفذ النويصيب الحدودي  بتكلفة إجمالية بلغت 3.2  ملايين دينار  كويتي، منوها إلى أنه يعد اهم المشاريع الحيوية لتطوير منافذ النقل البري واحدي اهم التجارب الناجحه للشراكة بين القطاعين العام والخاص، فهو يمثل اول منفذ جمركي نموذجي لعام 2019.

و أشار إلى أن  شركة "جلوبل كليرينج هاوس سسيتمز " انتهت من وضع اللمسات الاخيرة لتطوير منفذ النويصيب ضمن سلسلة مشروعات تطوير منافذ الجمارك والتي تندرج ضمن خطة تطوير شاملة لمنافذ الكويت البحرية والبرية والجوية وذلك وفقا لرؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح لتحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا ودوليا بحلول 2035، لافتا إلى أن  الدولة لديها خطة لتطوير كافة المنافذ واعتمادها كبوابات عبور دولية علي ان يبدأ العمل بها بحلول عام 2021. 

وأوضح أن مشروع تحسين وتطوير النويصيب سيعزز  آلية تطوير العمل في الإدارة العامة للجمارك، لاسيما أنه يعد تجربة فريدة من نوعها ونقلة نوعية في الأداء والخدمات الجمركية وتطوير العمل الجمركي، لافتا إلى انه تم العمل علي تفادي بعض التحديات والعراقيل التي واجهت "الجمارك" خلال الفترة الماضية ، حيث ساهمت عملية تطوير منفذ النويصيب في تسهيل حركة سير المركبات والناقلات في العبور وتم القضاء نهائيا علي عمليات الازدحام المروري، مما ادي الي تسريع حركة نقل السيارات ومرورها بصورة متطوره وحديثة.

كما نتوجه بالشكر الجزيل إلى كافة القيادات والسلطات التنفيذيه بالدوله، ولكل  القائمين والعاملين الذين ساهموا في إنجاز ونجاح هذا المشروع المروري مما ادي الي تسريع حركة نقل السيارات ومرورها بصورة متطوره وحديثة.

وبين أنه تم إنشاء مبنى جهاز السكانر و الذي يعد الأول في الكويت  لتقديم خدمات اكثر تطورا وامانا عبر عمليات تفتيش آمنه بنسبة 100%، بالإضافة إلى أنه تم توفير المختبرات لفحص العينات داخل المنفذ الامر الذي ساهم بشكل كبير في تنمية اداء المنفذ بما يتناغم مع طموحات التحولات الاستثمارية وتنمية التجارة البينية، فضلا عن ان توفير رمبة بطابقين ذات مساحة كبيرة بالإضافة إلى رمبة مساندة لتبريد وتثليج المواد وتعد الاول بالكويت ،والذي يسهم في تسريع اجراءات الإفراج عن البضائع في أقل وقت ممكن.

وألمح إلى أن "جلوبل" تبذل جهود مضنية لتطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الادارة العامة للجمارك بناءا علي عقد المزايدة رقم أج/ ش م/1/ 2005/2004، علما بأن الشراكة مابين "جلوبل" والادارة العامة للجمارك تتم وفق نظم التشغيل والانتفاع والتطوير "B. O. T"  التي اثبتت جدواها خلال الفترة الماضية، مما يعكس نجاحها وقدرتها في تنفيذ المشاريع وفقا للعقود المبرمة بين الجانبين، لاسيما وان خطط تطوير المنشآت في الادارة انطلقت من العام 2015 وتستمر حتي 2026 في تطوير وتحديث كافة المنافذ الجمركية لافتا إلى أنه و من خلال  تجربة النويصيب سوف تستكمل ادارة الجمارك تدشين وتطوير المنافذ الاخري العبدلي والسالمي أسوة بها، حيث يجري حاليا عمل الاجتماعات الفنية من قبل المهندسين في هذا الشأن.

وشدد على أن "جلوبل" أخذت على  عاتقها تطوير وانجاز المشاريع بما يتناغم مع البرنامج الزمني لها  بهدف تسهيل التجارة الدولية وتسريع اجراءات العبور والشحن والتخزين والعمليات اللوجستية، وذلك في ضوء خطة التنمية مما يؤكد كفاءة أداء "جلوبل" واعتمادها كواحدة من الشركات المحلية التي تحقق انجازات تواكب اداء الشركات العالمي.

وفي الختام لايسعنا إلا أن نتقدم بخالص الشكر والعرفان والتقدير لصاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ /صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه- وحضرة صاحب سمو ولي العهد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح، والشكر موصول لحضرة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح، وإلى معالي وزير المالية الدكتور/ نايف فلاح الحجرف. 

كما نتوجه بالشكر الجزيل إلى كافة القيادات والسلطات التنفيذيه بالدوله، ولكل  القائمين والعاملين الذين ساهموا في إنجاز ونجاح هذا المشروع. 

وبدوره، أكد رئيس قسم الأعمال الميكانيكية المهندس صلاح سبزالي أن الإدارة العامة للجمارك تسعى بتوجيهات من سعادة المدير العام المستشارجمال الجلاوي إلى تطوير فاعلية وأداء العمل الجمركي من خلال تطويروتحسين مواقع الإدارة العامة للجمارك وعلى رأسها المنافذ الحدودية، وذلكبهدف تحسين بيئة الأعمال وتسريع الأفراج الجمركي عن البضائع في المراكزالجمركية.

وأوضح أنه ضمن هذه المشروعات التي قمنا بإنجازها مشروع تطوير وتحسين منفذالنويصيب الجمركي ليكون أول منفد جمركي نموذجي في العام 2019، حيثتم التطوير على مساحة إجمالية تقترب من مليون ومئة وستون الف وسبعمائةمتر مربع(1,160,700)، لافتاً إلى أنه  تم البدء في تنفيذ المشروع ومباشرة الأعمال به في تاريخ 10 مايو 2017 ومنذ تلك الفترة ونحن وكافة فرق العمل تعمل بجهد كبير لإنجاز المشروع علىأكمل وجه حتى تم الانتهاء منه في 15 ديسمبر من العام الماضي.

وكشف سبزالي مكونات المشروع الرئيسية والتي تتمثل في مبنى ( السكانر) وتبلغ مساحته 1078.614م وهو عبارة عن مبنى يحتوي على جهاز السكانر لفحص الشاحنات، و(مبنى المشغلين) وتبلغ مساحته 113.88م وهو مبنى ملاصق لمبنى السكانر، ويضم غرفة التحكمونظام التشغيل وملحقاتها، ومبنى (منصة التفتيش) ومساحته م 1077.12 ويتكون من جزئين الأول عبارة عن منطقة التفتيش لتفتيش الحاوايات، والثاني عبارة عن مبنى مكون من طابقين يحتوي الطابق الأرضي على مكاتب المخلصين الجمركيين والخدمات اللازمة، والطابق الاول يشمل مكاتب للإدارات والجهات الحكومية المسؤولة عن الإفراجات.

واوضح أن الإدارة العامة للجمارك وضعت أمامهاالعديد من الأهداف الرئيسية من إنجاز هذا المشروع وفِي مقدمتها تسهيل حركةالشاحنات، وتقليل الازدحام المروري في المنطقة الجمركية، وزيادة كفاءة عمليةالتفتيش، وتوفير بيئة أفضل لعمل المخلصين وموظفي الجهات المعنية المساندةللعمل الجمركي، بما يساهم في تحسين بيئة الأعمال وتطوير العمل الجمركيفي البلاد.

وبدورها ثمنت رئيس قسم متابعة الصيانة م.عالية العريان، رعاية وحضور وزير المالية د.نايف الحجرف، ومدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي والسادة وكلاء الوزرات، للاطلاع على المشروع بعد الانتهاء من أعمال تطويره وتحسينه كأول منفذ جمركي نموذجي في عام 2019.

وقالت م.العريان: "إن الدول التي تتمتع بالقيادة الحكيمة، هي التي تعي جيدا دور المرأة ودورها اللامحدود في تنمية المجتمعات، وتعلم كيف تستفيد من قدراتها لتحقيق التقدم المطلوب، وقد ساعدت كويتنا الحبيبة، بقيادة وحكمة أميرنا الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في إثبات مكانة المرأة والسماح لها بالانخراط في ميادين العمل المختلفة".

وأضافت: "أشعر بالفخر، فاليوم يُعد نقلة نوعية للإدارة العامة للجمارك، وكوني امرأة تعمل بالسلك الهندسي ويقع على عاتقها مسؤولية مشروع بهذا الجحم، وضعني في تحدٍ كبير أمام نفسي والجميع، لكن بفضل الله والثقة والدعم المستمر من المسؤولين، أثبتت التجربة نجاحها، ما يؤكد أن المرأة الكويتية قادرة على تحمل المسؤوليات والمهمات مهما كان حجم صعوبتها.

ولفتت المهندسة عالية، إلى أن أعمال تطوير وتحسين "منفذ النويصيب الحيوي"، الذي تبلغ مساحته 1160000 متر مربع، يهدف إلى تيسير عبور السيارات والحافلات العامة والشاحنات، وتحسين بيئة العمل والخدمات الأخرى بالمنفذ، وذلك بإعادة تخطيط مسارات الشاحنات حسب متطلبات الفحص الجمركي والأمني، وزيادة كفاءة عملية التفتيش، وتوفير بيئة أفضل لعمل المُخلصين، وموظفي الجهات المعنية المساندة للعمل الجمركي، بما يساهم في تحسين بيئة الأعمال وتطوير العمل الجمركي في البلاد، بالإضافة إلى تطوير منشآته، بما يعكس الصورة الحضارية لأهم المنافذ في دولتنا الحبيبة، ويمثل نقلة نوعية في تسهيل حركة المرور البري لضيوف الدولة.

النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني