contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

المستشار جمال الجلاوي: نسعى إلى تطوير بيئة الأعمال وتحسين البنية التحتية لجذب المستثمرين وتسهيل التجارة عبر الحدود


15/01/2019


"فريق هندسة المشاريع والصيانة":


  • قمنا بتطوير البنية التحتية وتوحيد ألوان واجهات المباني في مختلف المناطق الجمركية
  • حرصنا على إضفاء الطابع الجمركي على كافة المباني والمنشآت بما يتماشى مع الهوية التاريخية للجمارك
  • المبنى الإداري الجديد يتضمن مركز المعلومات والمعهد الجمركي وغرفة التحكم
  • مشروع استبدال الإنارة التقليدية بذكية لترشيد استهلاك الكهرباء وتحقيق معايير التنمية المستدامة
  • فريق "الصيانة الوقائية" يقوم بجولات تفقدية لمختلف المراكز الجمركية ويتعامل مع الخلل مباشرة .. وشعاره "لا ننتظر الشكوى انما نبادر بالمعالجة والحل"


أكد مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، أن الإدارة العامة للجمارك تحرص خلال الفترة المقبلة على تسهيل التجارة عبر الحدود من خلال تطوير بيئة الأعمال وتحسين البنية التحتية لجذب التجار والمستثمرين إلى داخل البلاد، موضحاً أن العمل الجمركي ليس تفتيشاً فقط انما له جانب اقتصادي أيضاً يتمثل في زيادة الإيرادات للدولة.


وذكر المدير العام المستشار جمال الجلاوي في الوقت الذي حققت فيه الجمارك عدداً من أهدافها خلال العام الماضي 2018 إلا انها مازالت تسعى نحو تحقيق المزيد من الأهداف لتطوير العمل وزيادة الكفاءة الإنتاجية والتي تتماشى مع رؤية كويت جديدة 2035.


ومن جهته أكد "فريق هندسة المشاريع والصيانة" في الإدارة العامة للجمارك المهندسين (محمد الجارالله، عبدالله عبدالرضا، عائشة الهويدي، فهد العنزي، مريم البلوشي، عمر الشمري) في بيان صحافي، أن الإدارة العامة للجمارك قامت بتحديث وتطوير البنية التحتية لكافة منشآتها ومكاتبها بمختلف المناطق الجمركية خلال العام الماضي 2018 ، لاسيما توحيد ألوان واجهات المباني، بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري لأهم وأقدم جهة حكومية في البلاد وإظهارها بشكل يليق بها.


وأوضح أنه بناء على توجيهات وتعليمات مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، بتطوير وصيانة المرافق الجمركية وإضفاء طابع موحد لكافة المناطق بما يتماشى مع الهوية التاريخية للجمارك، لافتاً إلى أنه تم إنجاز أعمال التطوير والصيانة الميدانية والكهربائية والصحية وأجهزة التكييف والإطفاء لكافة المناطق الجمركية بالتعاون والتنسيق مع الشركة المستثمرة، مشيراً إلى تطوير "ربمات" التفتيش ونظام التبريد في كافة المنافذ الجمركية لخفض درجات الحرارة في تلك الأماكن المفتوحة.

وأوضح "فريق هندسة المشاريع والصيانة" أن مشروع إستبدال الإنارة التقليدية إلى إنارة ذكية (LED) الموفرة للطاقة الذي تم تنفيذه في الإدارة العامة للجمارك بمختلف مناطقها الجمركية، يأتي ضمن إطار الحرص على ترشيد استهلاك الكهرباء وتحقيق معايير التنمية المستدامة والحفاظ على الطاقة من خلال تخفيض شدة الإضاءة التصميمية إلى جانب إدخال تكنولوجيا LED .

وحول المبنى الإداري الجديد للإدارة العامة للجمارك، أكد أنه تم إتخاذ خطوات فعلية لإنجاز الإجراءات والتصاريح والتراخيص اللازمة، لافتاً إلى أنه سيكون مبنى متكامل في منطقة 3 يحتوي على مركز المعلومات والمعهد الجمركي وغرفة التحكم.

وكشف "فريق هندسة المشاريع والصيانة" أن الإدارة العامة للجمارك شكلت فريق عمل متخصص لصيانة كافة المباني، وأعدت لذلك رقما داخليا (6622 ) للتواصل مع كافة الموظفين في حال وجود أي أخطاء أو خلل، موضحاً أن الشاكي يستطيع الاتصال على الرقم المحدد للإبلاغ عن المشكلة الداخلية التي يريد الإبلاغ عنها، مشيراً إلى وجود فريق متخصص يقوم باستقبال كافة الاتصالات.

وأشار إلى أن الادارة العامة للجمارك شكلت بالتعاون مع الشركة المستثمرة فريق "للصيانة الوقائية" يقوم بجولات تفقدية في مختلف المناطق والمراكز الجمركية للاطلاع على المباني والمنشآت ولمبات الإنارة، واذا وجد خلل يقوم بإصلاحه أو تبديله والتعامل معه بشكل مباشر، وذلك للحفاظ على المباني والمنشآت في ظروف جيدة، وتجنب الأعطال والخلل المفاجئ، وأردف بالقول: كما تجعل المباني والمرافق في حالة تشغيلية جيدة في كل الأوقات، وإعادتها إلى الحالة الطبيعية عند التعطّل، مضيفا: "بهذه المبادرة لا ننتظر الشكوى إنما نحن نبادر بالمعالجة والحل".

وتتطرق إلى أعمال التطوير في منطقة (3) لافتاً إلى أنها تضمنت تخطيط الطرق وتبديل المظلات وتخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير وصيانة مركز التدريب والتطوير، مضيفاً أن أعمال التطوير في ديوان الإدارة اشتملت على صيانة المبنى بالكامل والممرات الداخلية ومكاتب الموظفين والمدخل الرئيسي.

وأوضح أن الإدارة العامة للجمارك بصدد وضع نظام إضاءة خارجية مطاريه "LED" تعمل بالحركة وتركيب مظلات خارجية لمواقف الموظفين ببوابات إلكترونية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أعمال التطوير في مطار الكويت الدولي وتضمنت تهيئة بوابات المطار الجديدة (صالة الجمارك - قادمون)، تجهيز غرف تفتيش عند سير الحقائب وأمتعة المسافرين، وتصميم المناطق الخاصة بالجمارك داخل الصالات بالتنسيق مع الجهات المعنية في مطار الكويت الدولي خصوصا المبنى المساند لمطار الكويت الدولي كونه أحدث ما تم إنجازه، إلى جانب التنسيق مع الفريق الأمني والطيران المدني بشأن كاميرات المراقبة وشاشات العرض والتوصيلات اللازمة لها، مضيفاً وبصدد تجهيز موقع لمبنى "K9 " خاص في المطار خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يخص أعمال التطوير في منفذ النويصيب، أشار "فريق هندسة المشاريع والصيانة" إلى أنه تم تركيب أعمدة الإنارة في ساحة انتظار وتفتيش الشاحنات، وتجديد مبنى رقابة المنفذ من الداخل وتوفير كبائن لراحة المفتشين اثناء عملهم في ظروف الطقس القاسية وتطوير نظام التبريد بالرذاذ والمراوح عند مسارات تفتيش القادمون وتجديد القسم الخاص بالبحث والتحري في المنفذ.

وأوضح أن أعمال التطوير في ميناء الشويخ اشتملت على صيانة جميع البوابات والمكاتب الخاصة بالجمارك في مبنى البلدية والمؤسسة العامة للموانئ ومبنى السكن في رمبة التفتيش وتجهيز موقع لجهاز الفحص الاشعاعي، لافتا إلى أنه تم توسعة ساحات التفتيش وإعادة تأهيل مبنى الوارد في ساحة الشحن وأعمدة الانارة ومبنى الإدارة بالكامل وكبائن الدخول والخروج في منفذ السالمي.

وأضاف أنه جاري إنجاز أعمال التطوير في منطقة الصليبية ومركز بيت المال من خلال تركيب نظام تهوية لمركز البضائع وتبديل نظام الإضاءة وصيانة المبنى من الداخل والخارج وتسوير الساحات الخارجية، إلى جانب مبنى النشاط الرياضي وملعب كرة القدم ومعالجة رمبة التفتيش الخاصة بالبضائع،

 وكذلك تم الانتهاء من أعمال التطوير والصيانة في منفذ السالمي وميناء الدوحة وميناء الشعبية ومبى الأحمدي ومركز الطرود البريدية في حطين والصديق، فضلاً عن منفذ خباري العوام.

وأختتم "فريق هندسة المشاريع والصيانة" حديثة موجهاً الشكر الجزيل لمدير عام الجمارك المستشار جمال الجلاوي على حرصه الشديد على أعمال التطوير والصيانة في مختلف المناطق الجمركية بما يصب في تطوير آلية العمل وتحسين بيئة الأعمال.


النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني