contact

بدالة الجمارك

24955000

WhatsApp

في افتتاح الاجتماع الـ20 لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون المستشار الجلاوي : نهدف إلى حل جميع الصعوبات وتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس


17/10/2018


في افتتاح الاجتماع الـ20 لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون 


المستشار الجلاوي : نهدف إلى حل جميع الصعوبات وتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس

 العبري: الاجتماع استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وانتقال الشاحنات بين الدول الأعضاء


 افتتح مدير عام الإدارة العامة للجمارك سعادة المستشار جمال الجلاوي اليوم الاجتماع ال«20» لهيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون .

والقي المستشار الجلاوي في الجلسة الافتتاحية للاجتماع والذي يقعد في فندق جميرا ويختتم غدا الخميس كلمة اكد من خلالها اهمية العمل على استكمال الجهود التي بذلت من قبل اللجان وفرق العمل الفنية لتفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي.




مشددا على أهمية هذه اللقاءات الدورية بين الأشقاء في دول المجلس والتواصل المستمر بينهم لتقريب وجهات النظر وحل جميع الصعوبات التي تواجه مسيرة التطوير الاقتصادي وتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس.




 وفيما يلي النص الكامل لكلمة سعادة المدير العام المستشار جمال الجلاوي في الجلسة الافتتاحية .


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 أصحاب المعالي والسعادة مدراء عامي الجمارك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،

 سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية ( السيد / خليفة بن سعيد العبري ).

 السيدات والسادة ممثلي الأمانة العامة لدول المجلس وأعضاء الوفود المشاركة،

 حضورنا الكريم،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

 بداية أرحب بكم في بلدكم الثاني الكويت الذي يحتضن هذا الاجتماع المبارك والذي تحرص القيادة السياسية في دولة الكويت وعلى رأسها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه - على هذه اللقاءات الدورية بين الأشقاء في دول المجلس والتواصل المستمر بينهم لتقريب وجهات النظر وحل جميع الصعوبات التي تواجه مسيرة التطوير الاقتصادي وتنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس.

ويطيب لي أن أترأس وأفتتح الاجتماع ال( 20 ) لهيئة الاتحاد الجمركي ، وقبل البدء اسمحوا لي أن أوضح أن المواضيع المطروحة على جدول اجتماعنا هي استكمال لعمل جاد وجهود بذلت من قبل اللجان وفرق العمل الفنية التي أنشئت لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي ، حيث سطرت الإدارات الجمركية في دول المجلس الكثير من الإنجازات على سبيل المثال لا الحصر ( التعرفة الجمركية الموحدة ، القانون الجمركي الخليجي الموحد ، ودليل إجراءات جمركي خليجي موحد ، وتحويل آلي مباشر للرسوم الجمركية ) والذي انعكس بشكل إيجابي على حركة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء ، وإن مسيرة التفاهم والإنجاز الجمركي الخليجي مستمر من خلال هذه اللقاءات والاجتماعات.




 كما يقع على عاتق هيئة الاتحاد الجمركي متابعة تنفيذ القرارات التي تصدر من قادة المجلس الأعلى لدول المجلس الخليجي بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي كمعالجة الصعوبات التي تعترض

 انتقال الشاحنات وحركة التجارة بين الدول الأعضاء والمتابعة الميدانية لكافة متطلبات منافذ الدخول الأولي والتأكد من جاهزيتها لتسهيل التجارة عبر الحدود وتطبيق أطر ومعايير منظمة الجمارك العالمية لأمن وتيسير التجارة.




كما إن ارتباط العمل مع شركاء القطاع الخاص أصبح من معايير ومتطلبات الاتفاقيات الدولية ولذلك وضعت هيئة الاتحاد الجمركي على جدولها اللقاءات المشتركة مع القطاع الخاص لتذليل كافة الصعوبات والمعوقات، وتطبيق برامج متعددة ك(المشغلون) الاقتصاديون المعتمدون لتبسيط الإجراءات، وكذلك العمل مع كافة القطاعات والمنظمات الدولية التي تسعى هيئة الاتحاد الجمركي من خلال توصياتها موائمة عملها مع هذه الاتفاقيات الدولية لتسهيل التجارة.

 ولا أرغب في الإطالة فجدول الأعمال لهذا الاجتماع يزخر بالمواضيع الكثيرة والتي نأمل أن تكون كباقي الاجتماعات السابقة لهيئة الاتحاد الجمركي مثمرة ومحققة للإنجازات المطلوبة .


وأكرر شكري وتقديري لجميع الحضور لتواجدهم اليوم مع تمنياتي لكم بطيب الإقامة في بلدكم الثاني الكويت ، ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع وسائل الإعلام التي حضرت وشاركتنا هذا الافتتاح.

 وأشكر كافة اللجان المنظمة التي قامت على تنظيم هذا العمل،،، حفظ الله دول مجلس التعاون من كل مكروه، ونسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان.

 والسلام عليكم ورحمة الله،،، 

 من جهته القي سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية السيد / خليفة بن سعيد كلمة 

اشار خلالها الى عدد من البنود المطروحة على جدول اعمال الاجتماع ومنها مذكرة الأمانة العامة حول الية تنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السابع عشر  بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وانتقال الشاحنات بين الدول الأعضاء


وفيما يلي نص كلمة سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية السيد / خليفة بن سعيد العبري.


سعادة الأستاذ / جمال هاضل الجلاوي مدير عام الإدارة العامة للجمارك بدولة الكويت،

 أصحاب المعالي ، أصحاب السعادة والأخوة والأخوات الحضور ،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد اود في بداية هذا الاجتماع أن اشكر باسمي والوفود المشاركة سعادتكم على الدعوة الكريمة لعقد واستضافة الاجتماع ال ( 20 ) لهيئة الاتحاد الجمركي ، والشكر موصولا للعاملين معكم في الإدارة العامة للجمارك بدولة الكويت على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى الجهود المبذولة لترتيب عقد هذا الاجتماع.

 أصحاب المعالي والسعادة :

يأتي عقد اجتماعكم هذا إنفاذا لقرر لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها ال( 107 ) الذي عقد يوم 14 مايو 2018 م بدولة الكويت ، بتكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع دولة الرئاسة و الدول الأعضاء ، للدعوة لعقد اجتماعات اللجان والفرق العاملة تحت إشراف لجنة التعاون المالي والاقتصادي .

 ومن ابرز المواضيع المعروضة على جدول أعمال هذا الاجتماع مذكرة الأمانة العامة حول الية تنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السابع عشر  بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وانتقال الشاحنات بين الدول الأعضاء ، وتطور العمل بالية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية في الاتحاد الجمركي لدول المجلس ، ونتائج اجتماعات اللجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس في اجتماعها ال ( 34 ) ، ومذكرة الأمانة العامة حول تفعيل دور منافذ الدخول الأولى بدول المجلس ، والتعاون بين هيئة التقييس الخليجية وهيئة الاتحاد الجمركي لدول المجلس ، وطلب اتحاد غرف دول المجلس عقد اللقاء المشترك الخامس للقطاع الخاص في الدول الأعضاء مع هيئة الاتحاد الجمركي،  بالإضافة الى استكمال مناقشة عدد من المواضيع التي سبق بحثها في اجتماعات الهيئة السابقة .

 وختاما ، اتمنى لكم التوفيق وان يحقق هذا الاجتماع النتائج المرجوة منه.

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

النظام الجمركي

قانون الجمارك

تسديد- نظام الدفع الالكتروني الحكومي

الشكاوي والاقتراحات

نظام حجز المواعيد الإلكتروني